استخدام زيت الزيتون في الطهي يفقده قيمته الغذائية!

يعد زيت الزيتون أحد أهم أنواع الزيوت التي يفضلها الطهاة ليس فقط للمذاق المميز الذي يضيفه للطعام ولكن أيضاً لفوائده الصحية العديدة، والتي أثبتتها عدد من الدراسات.

 

لتأتي دراسة جديدة وتصدم الكثيرين من الأشخاص الذين يفضلون الطبخ باستخدام زيت الزيتون الخالص حيث حذرتهم من اضاعة أموالهم في شراء زجاجات زيت الزيتون واستخدامه في الطهي،لأنه يفقد معظم فوائدها عند تسخينه، حسب ما ذكر موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

 

وكانت دراسات سابقة قد أثبتت أن زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مكونات نشطة بيولوجيا والتي تسمى (المركبات الفينولية)، ويعتقد أنها تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض أخرى.

 

ومع ذلك عندما يتم تسخين الزيوت تفقد الكثير من قيمتها الغذائية، وذلك وفق ما أكد الباحثون، فأي تدفئه أو حرارة تطال الزيت تخفض قوة عمل (المركبات الفينولية) المتوفرة فيه.

 

يقول الباحثون: "معدل استهلاك زيت الزيتون سواء في الطهي أو حتى ضمن التوابل التي تضاف للطعام يزداد في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك أساساً إلى فوائده الغذائية المعترف بها، ومع ذلك ممارسات الطهي المختلفة، من القلي حتى الغليان وتسخين الطعام في الميكروويف تؤدي إلى تغيير التركيبة الكيميائية له مما يقلل من قيمته الغذائية".

 

لذلك ينصح الخبراء بعدة طرق يمكن من خلالها الحصول على أقصى فائدة من زيت الزيتون عند استخدامه في الطهي، فيجب الحرص على طهي الطعام على درجة حرارة منخفضة جداً، وفي منتصف عملية الطهي أو عند القرب من الإنتهاء منها نقوم بإضافة كمية من زيت الزيتون مرة أخرى لضمان توفر كمية أكبر أو مساوية على أقل تقدير للكمية الأولى داخل الوجبة دون تسخين وبالتالي نحصل منها على الفوائد المطلوبة لصحة جيدة.

المصدر : مجلة حياتك .